مميزات قماش الفسكوز التي لا تعرفها

مميزات قماش الفسكوز من أهم الموضوعات التي يهتم بها العديد من الأشخاص في مجالات الموضة والتصميم سواء كانت لملابس الخروج أو الملابس المنزلية وغيرها من أنواع الملابس الأخرى فمن أهم مميزات قماش الفسكوز أنه عبارة عن مادة تمتاز بخفة الوزن بالإضافة إلى أنها ناعمة جدا ويسهل أن تمزجه مع الألياف الأخرى مثل القطن والبوليستر إلى جانب أن سعره ليس غاليا جدا وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على أبرز مميزات قماش الفسكوز.

أهم مميزات قماش الفسكوز

أهم مميزات قماش الفسكوز
أهم مميزات قماش الفسكوز

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من المميزات التي يتحلى بها هذا النوع من القماش لأنه يستخدم على مستوى العالم أجمع نظرا لملمسه الناعم الذي يشعر من يرتديه بالراحة ومن أهم مميزات قماش الفسكوز ما يلي:

  • أولا: يعتبر من أفضل أنواع الأقمشة التي يمكن استخدامها لحياكة وصناعة الملابس الرياضية والقمصان الشبابية نظرا لقدرته على امتصاص العرق والماء.
  • ثانيا: من أهم مميزات قماش الفسكوز أن ملمسه يمتاز بالنعومة الشديدة مثل الحرير فكل من يرتديه يشعر بالراحة.
  • ثالثا: ومن أبرز مميزات قماش الفسكوز أنه خفيف الوزن وجيد التهوية وسريع الامتصاص.
  • رابعا: هذا النوع من الأقمشة مناسب لصناعة الملابس طوال العام فلا يقوم بحبس الحرارة بل يسمح لجسم الشخص بالتنفس فلا تشعر بالحر في الصيف كما يعمل على التوصيل الحراري والاحتفاظ بالحرارة في الشتاء وبالتالي يشعرك بالدفء طوال الشتاء.
  • خامسا: يتميز الفيسكوز بصبغته الدائمة والاحتفاظ بلونه الرائع لفترة طويلة والتي لا تختفي بعد غسله أو بعد استخدامه لفترات طويلة بل تظل جودته كما هي.
  • سادسا: من أجمل مميزات قماش الفسكوز أنك تستطيع أن تعتني به وتغسله بكل سهولة عن طريق الماء والصابون لأنه لا يتلف بسرعة مثل باقي الأقمشة.

عيوب قماش الفيسكوز

عيوب قماش الفيسكوز
عيوب قماش الفيسكوز

كما تعرفنا على أهم مميزات قماش الفسكوز لابد أن نتعرف أيضا على أهم عيوبه والتي تكون على النحو التالي:

  • أولا: يحتاج هذا النوع من الأقمشة عناية خاصة وبكل رفق خاصة في حالة كان قماش الفسكوز مبللا لأن نسيجه سيضعف بسرعة وتقل قوة متانته.
  • ثانيا: تقل جودة القماش كلما تعرض لأشعة الشمس خاصة فوق البنفسجية.
  • ثالثا: يتجعد هذا النوع من الأقمشة بكل سهولة ويتغير لونه الأصلي في حالة قام بامتصاص العرق من الجسم بما يحتويه من أملاح وبالتالي لابد أن تغسله فورا بعد ارتداء الملابس.

ما هو قماش الفيسكوز ؟

كما ذكرنا ما هي أبرز مميزات قماش الفسكوز لابد أن نتعرف أيضا على هذا النوع من الأقمشة قماش الفسكوز عبارة عن قماش يتم تصنيعه من الأساس من ألياف السليلوز الخفيفة والتي يمكن الحصول عليها بعد استخراجها من النباتات بالإضافة إلى الأخشاب وهذه المادة تمتلك مقاومة مرتفعة سواء كان للرطوبة أو للحرارة وتلك الألياف تكون ناعمة لينة رقيقة الملمس خفيفة الوزن ذات مظهر رائع وأنيق كما تستخدم في صناعة كل من الملابس والمفروشات المختلفة.

تكوين قماش الفسكوز

تكوين قماش الفسكوز
تكوين قماش الفسكوز

أولا: من الناحية الطبيعية

يتم اشتقاقه من خلال لب الخشب الذي ثم يقومون بمعالجته ونسجه على هيئة خيوط لصنع ذلك القماش الناعم.

ثانيا: من الناحية الكيميائية

 يشبه إلى حد كبير قماش القطن فخيوطه صنعت من بوليمرات عضوية  مثل الكازين أو السليلوز أو البروتين.  

أهم مراحل إنتاج قماش الفسكوز

يمر الفسكوز بعدة مراحل حتى تصل إلى نسيج الفسكوز ومن أهم مراحل إنتاج قماش الفسكوز ما يلي:

المرحلة الأولى:

وفيها تقوم بتقطيع الأخشاب إلى عدة شرائح صغيرة ثم تقوم بوضع تلك الشرائح في قدر كبير للغاية يحتوي على مادة قلوية معينة كما تكون كاوية وتوضع على وضع الغليان.  

 المرحلة الثانية:

وفي تلك المرحلة تنتهي فترة غليان الأخشاب مع المادة القلوية الكاوية والمادة التي تنتج منهما تقوم بوضعها في غربال خاص يشمل الكثير الثقوب الصغيرة حتى يتحول هذا النسيج إلى خيوط.  

المرحلة الثالثة:

وهي أخر مرحلة وفيها يمكنك دهان النسيج الناتج بعد إتمام عملية تجفيفه حتى يمكن استخدامه بكل سهولة.

أبرز خصائص قماش الفسكوز

لابد لنا أن نتعرف على أهم الخواص لقماش الفسكوز كما تعرفنا على أهم مميزات قماش الفسكوز ومن أبرز خصائصه ما يلي:

  • أولا: من أهم خواصه هو ملمسه الناعم كالحرير وبالتالي يفضله الكثير ممن يهتمون بالموضة من أجل تصميم ملابس فصل الصيف.
  • ثانيا: من أبرز خصائصه هي قدرته الفائقة في عملية الامتصاص سواء كان امتصاص الرطوبة مما يجعله مميزا عن قماش القطن أو امتصاص العرق.
  • ثالثا: في حالة كان هذا القماش قد امتص العرق الناتج عن أملاح الجسم لابد من غسله بسرعة لأنه يسبب الاصفرار في لون القماش وتلف أنسجته.
  • رابعا: كلما كان قماش الفسكوز مبللا كلما احتاج إلى رعاية خاصة لأنه في تلك الحالة يكون ضعيف جدا وبالتالي لابد أن تتعامل معه بكل سهولة ورفق.

أهم أنواع أقمشة الفسكوز

هناك عدة أنواع من قماش الفسكوز وكل منهم له خصائصه الخاصة

أولا: نوع يسمى يوسل أو أيوسيل

يتميز بأنه غير الفسكوز العادي ويستخلص من السليلوز من خشب الأوكالبتوس بطرق صديقة للبيئة ولا يتغير شكله بعد الغسيل ويمتص الرطوبة وهو ناعم ومتين للغاية.

ثانيا: نوع يسمى مشروط

ويستخلص هذا النسيج لب خشب الزان وهو مثل القطن في امتصاصه للرطوبة ومقاومة التأكل.

ثالثا: نوع يسمى التيلة

وهذا النوع يكون مزيج من القطن والفسكوز ويمكن نسجه بكل سهولة ولكن يكون أكثر عرضة للتجاعيد والانكماش بسرعة حينما تقوم بغسله.

رابعا: نوع يسمى كوبرا

يتشابه إلى حد كبير مع قماش الحرير الطبيعي ويسمح بالتنظيم الحراري من الاحتفاظ بالبرودة أو الدفء وفي نفس الوقت يحتاج للعناية الخاصة.

خامسا: نوع يسمى سيبلون

وتكون الألياف فيه تم معاملتها بكل كفاءة وجودة لذلك يمتاز بأنه لا تقل جودته ومرونته عندما يكون مبللا وهو أقل عرضة للتجاعيد والانكماش.

سادسا: نوع يسمى خلات أو خلات الحرير

ويتم استخلاصه من نفايات لب الأخشاب المستخدمة في عمليات الإنتاج ونسيجه يتميز بالمرونة واللمعان الرائع كما أنه يقاوم البكتريا والفطيات وعلى الرغم من كل تلك المميزات إلا أنه لا يسمح بانتقال الهواء والرطوبة وعند استخدام الأسيتون فإنه سيذوب بسرعة.

كيفية المحافظة على قماش الفسكوز

  • أولا: في حالة كان قماش الفسكوز مبللا يتوجب عليك حينها أن لا تضعه في الغسالة بل اغسله بيديك مستخدما مسحوقا للغسل غير مركز.
  • ثانيا: يجب عليك أن لا تضع قماش الفسكوز مع المجفف حتى تتجنب تلفه لأن نسيجه حساس للغاية.
  • ثالثا: يوجد ملصق مكتوب يحتوي على كافة الإرشادات الخاصة بالحفاظ على نوعية القماش وبالتالي يجب أن تقرأها بكل عناية وتلتزم بها وتطبقها للمحافظة على تلك الملابس.
  • رابعا: في حالة كنت تريد تريد غسل ملابسك المصنوعة من قماش الفسكوز في الغسالة لابد أن تضعها فيه وتختار برنامج غسيل لطيف ودورانه بطئ حتى لا يتهتك النسيج. 
  • خامسا: إذا أردت أن تغسل القماش المصنوع من الفسكوز فابتعد عن المياه ذات الحرارة العالية حتى لا تعرضه للانكماش فيجب غسله بالماء البارد جيدا بعد قلب قطعة الملابس على الجهة الخلفية ثم اعصره بكلتا يديك بكل راحة ثم ضعها في منشفة قطنية لامتصاص المياه الزائدة وبالتالي يجف بسرعة.

يُظهر قماش الفسكوز نفسه كخيار لا غنى عنه في عالم الموضة والملابس، حيث يجمع بين الراحة والأناقة والتنوع في الاستخدام. إن فوائد الفسكوز التي تتضمن خفة الوزن، وقدرته على امتصاص الرطوبة، ومظهره الأنيق تجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يبحثون عن الجودة والأداء في ملابسهم ، من الواضح أن قماش الفسكوز يلبي متطلبات الحياة اليومية بأناقة وراحة، مما يجعله خيارًا شائعًا بين العديد من الأشخاص الباحثين عن الأناقة والراحة في آن واحد.